أسباب القلق و الخوف

سبب الاحساس الدائم بالخوف

اسباب الخوف والقلق بدون سبب

أسباب,القلق,الخوف

ما الذي يسبب القلق و الخوف

غالبا ما ينجم القلق و الخوف عن التعرض للضغط، فهما شعوران ينتابان المرء عندما يكون في وضع حرج أو يشعر بأنه في خطر ما علما أننا لا نعرف دائما ما الذي يهددنا بالتحديد.

لدينا جميعا مخاوف ثانوية، بعضها تلقناه، و بعضها الآخر لدينا جميعا فطري. في البداية يشعر الأطفال بالسعادة عندما يحملهم أي شخص كان، و لكن بعد بضعة أشهر يبدأون بالخوف من الغرباء و يميلون للبكاء إذا ما حملهم أشخاص لا يعرفونهم. و هذه ردة فعل تكون عادة من مصلحة الطفل.

كانت الوالدة في ما مضى محفوفة بالمخاطر، و غالبا ما كانت الأمهات يمتن في أثناء ذلك. فالطفل الذي لا يسعد عادة بحمل أي شخص له بعد الوالدة، كان يواجه صعوبة في جذب الأشخاص للاهتمام به بعد وفاة أمه أو مرضها. و لكن بعد مرور بضعة أشهر على على الاهتمام بالطفل الوليد، لابد للطفل أن يبقى برعاية أشخاص يألفهم و يثق بهم. و لذا بما أن الغرباء يشكلون خطرا على حياة الطفل، فإنه يبدأ بالبكاء عندما يقترب منه مثل هؤلاء الأشخاص.

ثمة مخاوف أخرى تبدو موروثة جينيا مثل الخوف من الحيوانات التي تعدو بسرعة، و من الأفاعي و المرتفعات. و يمكن لأي شخص أن يفكر بأسباب معقولة لهذا الخوف. فالحيوانات يمكن أن تنقل إلينا بعض الميكروبات القاتلة، أو أن تعضنا، كما يمكن أن نقع من المرتفعات ويلحق بنا الأذى.

لكن بعض الأمثلة لا يمكن فهمها بالعقل أبدا، فالأشخاص الذين يخافون من السيارات قليلون جدا، على الرغم من أنها واحدة من المسببات الأولى للحوادث في المملكة المتحدة. و بالمقابل فهناك كثير من الأشخاص الذين يخافون ركوب الطائرة، على الرغم من أن الطائرات هي أكثر وسائل النقل أمنا في الواقع. وهذا ما يجعل البعض يعتقدون أن لدينا استعدادا للخوفمن بعض الأمور دون غيرها.

القلق و الأداء
من الطبيعي أن نشعر بالخوف. فقليل من الخوف مفيد لنا. و قليل من القلق يجعل الحياة أكثر تشويقا فذلك يدفعنا لتقديم أفضل ما لدينا و يحسن أداءنا. كما  أن قليلا من الخوف يساعدنا على التفكير بسرعة، و يجعلنا نعمل بشكل أفضل جسديا، فالتلاميذ الذين لا يشعرون بالقلق يحصلون على علامات أقل من غيرهم في الامتحانات. كما أن الذين لا يشعرون بالقلق المناسب في المقابلات يقدمون أداء أقل من غيرهم أيضا. و أما في الحالات الطارئة فيفك الذين يخافون و يتصرفون بسرعة أكبر، و بالتالي فهم أكثر حظا في البقاء على قيد الحياة من الذين لا يخافون. فللخوف كردة فعل مكانه المناسب.

غير أن الخوف والقلق الزائدين ليسا مفيدين على الاطلاق. فهما يعرقلان أداءنا. فالبعض يشعرون بالقلق الشديد قبل إلقاء كلمة أمام الجمهور، لدرجة أنهم يتعرقون و يتلعثمون. وبعض التلاميذ يشعرون بالقلق الشديد أثناء الامتحانات لدرجة أنهم لا يستطيعون أن يستعدوا لامتحاناتهم بشكل مناشب، و كلما حاولوا الدرسشصعروا بالقلق من النتائج التي سيحققونها. كما أن بعض الأشخاص لا يوفقون في المقابلاتت، لأنهم يصابون بتوتر شديد في أثنائها. وأما بعض الأشخاص فيخافون جدا في الحالات الطارئة لدرجة أنهم يفقدون القدرة على الحركة.

ثمة علاقة بين مستوى القلق لدى الأشخاص و بين أدائهم. فأداء الأشخاص الفكري والجسدي يتحصن مع ازدياد مستوى قلقهم. غير أن هذا الأداء يبلغ نقطة يبدأ فيها بالتراجع مع ازدياد مستوى القلق. وابتداء من هذه النقطة يكون تراجع الأداء سريعا جدا، فكلنا بحاجة إلى بعض الخوف، و لكن الإفراط فيه يمنعنا من أداء عملنا على  أحسن وجه.

اعلم أنك إذا كنت شديد الاسترخاء فلن يكون أداؤك جيدا و أما إذا كنت شديد القلق، أو تعاني من ضغط شديد، فإن أداءك سيتراجع لا محالة.

القلق يجر القلق
ثمة مشكلة اخرى يمكن أن يشكل القلق و الضغط حلقة مفرغة. فعلى سبيل المثال، سرعان ما سيدرك التلاميذ الذين يشعرون بقلق شديد حيال نتائج امتحاناتهم بشكل يمنعهم من مراجعة الدروس بشكل جيد، أنهم لن يستطيعوا مراجعة دروسهم فعلا.

علاج,الخوف,القلق

وهذا ما سيجعلهم يشعرون بمزيد من القلق، ويخلق لديهم مزيدا من التوتر، ما سيؤدي إلى إهدارهم مزيد من الوقت في القلق من النتائج التي سيحققونها. فكلما ازداد قلقهم قل تحضيرهم للامتحان، وبالتالي ازداد قلقهم أكثر.
ثمة أنواع أخرى من القلق الذي لا يفيد. وسنتناول لاحقا في هذا الموقع أنواعا من القلق التي يبدو أن لا سبب لها، و لا علاقة لها بأي ظرف من الظروف. كما سنتحدث عن أنواع من القلق و الخوف التي لا تتناسب مع الأخطار التي يسببها. و لا تؤدي هذه الأنواع من القلق أي دور مفيد على الإطلاق، بل على العكس، فهي قد تسبب الضيق.
أحيانا يكون توقيت شعورنا بالقلق خاطئا فبإمكان بعض الأشخاص التعامل مع الواقع في الأحداث المؤلمة بشكل جيد، و لكن بعد ساعات أو أيام يتغلب القلق عليهم. وهذا النوع من القلق أو الخوف مزعج جدا و غير مفيد.

ما مدى انتشار اضطرابات القلق
يعد القلق جزءا من الحياة اليومية لكثيرين. فالقلق الذي يعكر صفو التمتع بالحياة يصيب كثيرين أيضا كما عدد الذين يمكن أن يستفيدوا من علاج اضطرابات القلق هو 14 %. وجدير بالذكر أن اضطرابات القلق منتشرة بشكل واسع، و هي من أكثر المشاكل النفسية شيوعا في المملكة المتحدة. فهي أكثر انتشارا من الاكتئاب. كما يمكن أن يتحول القلق إلى حلقة مفرغة، حيث يتسبب القلق بظهور تأثيرات أخرى في الجسم كالأعراض الجسدية التي تسبب المزيد من القلق.

هل يحتاج القلق إلى علاج؟
الجواب البسيط هو أنه يمكن للمرء الاستفادة من العلاج إذا كان القلق يؤثر في طريقة عيشه و يحد من تمتعه بالحياة. ولكن، على المرء الانتباه بأن الزخم الذي يحتاج إليه البعض للنجاح يعتمد على القلق تماما، فإنك ستشعر باسترخاء قد يؤثر في اندفاعك لتحقيق النجاح.

علاج,القلق

القلق,الخوف

النقاط الاساسية

  • القلق والخوف ردتا فعل طبيعتان نحتاج إليهما للتعامل بالشكل المناسب مع الأخطار
  • يمنعنا الإفراط في القلق من أداء مهماتنا بشكل صحيح
  • اضطرابات القلق ناتجة عن الإفراط في القلق أو القلق غير المناسب
  • 14 % من الأفراد يعانون في وقت إلى آخر من اضطرابات القلق الذي يمكن علاجه
  • إذا كان القلق يؤثر في حياتك اليومية، فكر في البحث عن علاج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل حلقات مسلسل قيامة أرطغرل Diriliş Ertuğrul

مصير قبيلة الكاي بقيادة جوندودو بعد انفصال ارطغرل عنها

القنوات الناقلة لمسلسل قيامة أرطغرل و تردداتها و مواعيد البث