كيف تتجنبين الإكتئاب الموسمي؟

 كيف تتجنبين الإكتئاب الموسمي في أربعة خطوات ؟ 

الاضطرابات العاطفية الموسمية 

يظهر الإكتئاب الموسمي مع اختلاف الفصول و تقلبات الجو و ينتج عنه الشعور بالتعب الشديد و الإرهاق و تقلب في المزاج و عدم الرغبة في ممارسة أي نشاط و ضعف التركيز و سرعة النسيان ، زيادة عدد ساعات النوم ، و أحيانا زيادة الشهية لأكل النشويات و الحلويات. 


يعتبر الخبراء أن من أصعب أنواع الإكتئاب الموسمي هو ذلك الذي يظهر في فصلي الخريف ( الاكتئاب الخريفي ) و الشتاء (الاكتئاب الموسمي الشتوي )، حي تبدأ ساعات النهار في القصر و ساعات الليل في الإمتداد . 
و يؤكدون أن المرأة أكثر تعرضا له عن الرجل، بثلات مرات، بسبب الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين و تأثر المزاج بالمناخ ، فتغيير الفصول يؤثرعلى كيماويات المخ، فيصاب الإنسان بنوبات الإكتئاب الموسمي و أحيانا بالهوس ، و للتغلب على تلك الأعراض إليك هذه الخطوات التي تعتبر افضل علاج للاكتئاب الموسمي : 
  • ضرورة الاهتمام بممارسة رياضة الجري أو المشي لمدة ساعة على الأقل يوميا، حيث أنها تجدد الطاقة الإيجابية و تزيل السلبية ، و تجنب الزيادة المفرطة في الوزن نتيجة الإقبال على الحلويات. 
  • العلاج بتعلم دراسات جديدة مثل الكمبيوتر ، أو لغة جديدة لشغل الوقت و التخفيف من التفكير في المشاكل .
  • العلاج النفسي المعرفي ، أي تصحيح الأخطاء في التفكير ، مثل التركيز على الجوانب الإيجابية بدلا من السلبية و التفكير المتشائم . 
  • عندما تفشل جميع الخطوات السابقة و يصبح الإكتئاب مرضا نفسيا و ليس عرضيا ، فلابد من العلاج بمضادات الإكتئاب الموسمي ، و التي لا تسبب إدمانا كما يعتقد البعض.
جميعنا يشعر بالاحباط في بعض الاحيان، و تعتبر الحسارة جزءا لا يتجزأ من حياتنا، و لكن عندما نظل دوما محبطين، و يبدوا أنه ليس هناك أي شيء يساعدنا على الخروج من تلك الحالة، فعندها يمكن القول بأن الاكتئاب قد تمكن منك. لا يختار الاكتئاب ضحاياه، فكلنا عرضة للاصابة به، سواء كنا أطفالا، مراهقين، بالغين، و حتى كبار السن. أتمنى من خلال هدا الموضوع أن نكون قد قدمنا لكم ما يساعدكم على التخلص من الاكتئاب الموسمي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل حلقات مسلسل قيامة أرطغرل Diriliş Ertuğrul

مصير قبيلة الكاي بقيادة جوندودو بعد انفصال ارطغرل عنها

القنوات الناقلة لمسلسل قيامة أرطغرل و تردداتها و مواعيد البث